الخميس، 02 مايو 2024 04:47 ص

الرئيس يشهد انطلاق مؤتمر التنمية المستدامة.. شريف إسماعيل: نستهدف دخول قائمة أفضل 30 دولة بالعالم.. وزير التخطيط:إطلاق موقع الاستراتيجية.. والسيسى يدوّن ملاحظاته ويحاور رئيس البنك المركزى

السيسى ومصر 2030 فى مسرح الجلاء

السيسى ومصر 2030 فى مسرح الجلاء السيسى ومصر 2030 فى مسرح الجلاء
الأربعاء، 24 فبراير 2016 12:57 م
كتبت شيماء حمدى - مروة الغول - سمير حسنى - محمد شعلان
انطلقت منذ قليل، فعاليات مؤتمر "رؤية مصر 2030" لإطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة، وذلك فى مسرح الجلاء للقوات المسلحة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومشاركة ممثلين عن شباب مصر وعدد من الشخصيات العامة والمتخصصين فى المجالات المختلفة، إلى جانب مشاركة عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة.

السيسي

شهد المؤتمر فى بداية فعالياته، إلقاء الدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كلمة توضح خطط الحكومة وأهدافها العريضة من هذه الاستراتيجية، تلته كلمة وزير التخطيط، ثمّ عرض المؤتمر فيلما تسجيليًّا عن استيراتيجة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

مصر 2030 (2)

رئيس الوزراء: استيراتيجة 2030 تهدف لنمو يحقق العدالة الاجتماعية


قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الظروف الحالية فرضت عددًا من التحديات التى تتطلب إعلاء مصلحة الوطن والمواطن، وتحقيق حياة أفضل للأجيال المقبلة، وعمل خطة إصلاح شاملة وجادة للاستغلال الأمثل للتنمة لاجتياز المرحلة الحالية.

وأضاف رئيس الوزراء، أننا نهدف لتحقيق النمو الذى يتزامن معه تحقيق العدالة الاجتماعية، ويمتد لكل أطراف الجمهورية، والعمل على تحسين أحوال الشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، موضّحًا أن الوثيقة المعروضة اليوم تحمل استراتيجة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، التى جرت مناقشات حولها خلال العاميين الماضيين مع المجتمع المدنى والحكومة والقطاع الخاص.

مصر 2030

رئيس الوزراء: نسبة البطالة 27% بين الذكور و44% بين الإناث


وأضاف رئيس مجلس الوزراء فى كلمته، أن البلاد تشهد تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، وأن معدل الزيادة السكانية 2.6% بما يفوق العالم، قائلاً إن نسبة البطالة 27% بين الذكور، و44% بين الإناث، وأن 75% من الموازنة يوجه للأجور والدعم رغم كثرة التحديات المحيطة، وأن المواطن قادر على الاستفادة من الفرص التى تولد من هذه التحديات، مؤكّدًا أن الحكومة وأجهزتها وكوادرها ماضون قدمًا على طريق توفير احتياجات المواطن من السلع الأساسية.

شريف إسماعيل: نستهدف دخول مصر ضمن أفضل 30 دولة فى العالم فى 2030


وعلى صعيد الخطة الاستراتيجية لرؤية مصر فى العقدين المقبلين، أوضح شريف إسماعيل أن استراتيجية التنمية المستدامة هى استراتيجية متكاملة تتضمن 10 محاور، وتستهدف أن تكون مصر ذات اقتصاد قوى ومتنوع، يعتمد على الابتكار والمعرفة والعدالة الاجتماعية، ويتمتع بنظام بيئى متزن ومتنوع.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء فى كلمته، أن من ضمن هذه الأهداف أن تكون مصر ذات اقتصاد تنافسى ومتنوع وقائم على الاندماج والمشاركة، وأن تكون نسبة النمو حوالى 10%، لجعل مصر ضمن أفضل 30 دولة فى العالم.

"السيسى" يدون ملاحظاته عن مشكلات الشباب بمؤتمر "رؤية مصر 2030"


وفى لفتة جديدة من نوعها، دوّن الرئيس عبد الفتاح السيسى ملحوظاته خلال شرح الدكتورة هالة يوسف، وزير الدولة للسكان السابقة، حول رؤية الشباب للمشكلات والظروف النفسية والفكرية التى تواجهها فى مصر، إذ عرضت الدكتورة هالة يوسف نسبًا مئوية لأبرز القضايا التى يواجهها المصريون، والتى تمثلت فى ارتفاع نسبة البطالة والمشكلات الأمنية والقانونية والقضايا السياسية والموضوعات المتعلقة بالأخلاق والاجتماعيات وانخفاض مستوى المعيشة.

كما شهدت فعاليات إطلاق المبادرة إلقاء كلمة من طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، والذى عرض الخطط المالية الحالية للتعامل مع أزمة الصرف وارتفاع أسعار الدولار، إضافة إلى تدبير الموارد المالية لمشروعات التنمية, وخلال الكلمة تداخل معه الرئيس فى الحوار متسائلاً ومتناقشًا وطارحًا لعدد من الموضوعات والقضايا والعناوين.

طارق-عامر

وزير التخطيط يعلن إطلاق الموقع الرسمى لاستراتيجية "مصر 2030"


وخلال فعاليات حفل إطلاق الخطة الاستراتيجية "رؤية مصر 2030"، أعلن الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن إطلاق الموقع الرسمى لاستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030" على الإنترنت، كاشفًا عن عقد سلسلة من المؤتمرات فى مختلف المحافظات، من أجل تبنى المجتمع المدنى لهذه الاستراتيجية.

أشرف-العربى

وأضاف وزير التخطيط فى كلمته خلال حفل إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة، أن الاستراتيجية تتبنى أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مؤكّدًا أن نجاح هذه الاستراتيجية مرهون بتبنى المجتمع المبادرات الموجودة به.

شريف اسماعيل


print